صحة
أخر الأخبار

إتلاف 15 مليون جرعة لقاح “جونسون آند جونسون”

واحة الأرنيين

مفتشون فدراليون عثروا على العديد من المخالفات في منشأة لتصنيع اللقاحات بمدينة بالتيمور في ولاية ماريلاند، حيث جرى الشهر الماضي إتلاف مكونات نحو 15 مليون جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”، وفق تقرير نشرته هيئة الغذاء والدواء الأميركية، الأربعاء.

وقال تقرير مفتشي إدارة الغذاء والدواء المؤلف من 13 صفحة، إن المصنع الذي تديره شركة “إميرجنت بيو سوليوشينز” لاتتم صيانته “ليبقى في حالة نظيفة وصحية”.

ووجد المفتشون طلاء مقشرا وبقايا سوداء وبنية مجهولة الهوية على الأرضيات والجدران، بالإضافة إلى فشل في تطهير النفايات المتولدة أثناء تصنيع اللقاح، و”يتم نقل هذه النفايات عبر المستودعات قبل التخلص منها، ويمكنها تلويث المستودع والمناطق المجاورة”، بحسب التقرير.

وأضاف المفتشون أن الشركة “فشلت في تدريب الأفراد المشاركين في عمليات التصنيع، وأخذ عينات مراقبة الجودة، والوزن والتوزيع والعمليات الهندسية، لمنع تلوث المواد الدوائية”.

وجاء التفتيش، الذي اكتمل يوم الثلاثاء، بعد أن خلط عمال المنشأة مكونات لقاح “جيه آند جيه” مع مكونات لقاح “أسترازينيكا”، خلال حادثة وقعت في نهاية مارس الماضي.

ولم يؤثر الاختلاط على أي من جرعات “جونسون آند جونسون” التي تم إعطاؤها في الولايات المتحدة، إذ كانت مصنوعة في هولندا، لكنه أدى إلى تأخير الشحنات المستقبلية.

وقدم تقرير هيئة الغذاء والدواء الأميركية تسع “ملاحظات” حول المنشأة، قالت الوكالة إن من المحتمل أن تؤدي إلى “مشكلات في الجودة أثناء تصنيع المنتج”.

الصورة أرشيفية
صورة من الارشيف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى