أخبار فلسطين
أخر الأخبار

موجة جديدة من دلتا الشديدة العدوى تعبر كيان الاحتلال الصهيوني

واحة الأرنيين

خفّضت حكومة الاحتلال ليل الخميس الجمعة إلى سنّ 50 عاماً، الحدّ الأدنى للأعمار التي يُسمح لها بتلقّي جرعة لقاح ثالثة مضادّة لكوفيد، على أمل مكافحة موجة جديدة من الإصابات المرتبطة بالمتحوّرة دلتا الشديدة العدوى.

وكانت الإحتلال أطلق قبل أسبوعين مبادرة بهدف السماح للأشخاص الذين يبلغون من العمر 60 عاماً وما فوق وللأشخاص الذين يعانون انخفاضًا حادًا في المناعة يجعلهم غير قادرين على مقاومة الفيروس بفاعليّة بتلقّي جرعة ثالثة من لقاح فايزر/بايونتيك.

وذلك على الرغم من أنّ وكالة الأدوية الأمريكيّة (إف دي إيه) لم تعط رأياً حاسماً في هذا الإطار.

وأظهرت بيانات وزارة الصحّة الصهيونية أنّ هذه الحملة أتاحت إعطاء جرعة لقاح معزّزة لأكثر من 770 ألف إسرائيلي.

وفي أعقاب ذلك، أعلن رئيس الوزراء نفتالي بينيت أنّ الحدّ الأدنى للأعمار التي يُسمح لها بتلقّي هذه الجرعة المعزّزة قد تمّ خفضه إلى 50 عاما.

وقال بينيت في بيان إنّ “حملة تطعيم السكّان البالغة أعمارهم 60 عاما وما فوق هي نجاح كبير … إنّها خطوة مهمّة في مكافحة المتحوّرة دلتا، وأنا أدعو جميع من هم فوق الخمسين عاماً إلى التقدّم للتطعيم اعتبارا من صباح الجمعة مشيرا إلى أنّ هذا القرار صادقت عليه لجنة من الخبراء.

قال ران بالييسر كبير مسؤولي صندوق  الصحة “كلاليت” ورئيس لجنة الخبراء الوطنية الإسرائيلية بشأن كوفيد لوكالة فرانس برس “بدءًا صباح اليوم الجمعة، تم تطعيم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عامًا في عياداتنا في جميع أنحاء البلاد”.

وأضاف ران بالييسر “نأمل أن تساعد حملة التطعيم هذه في الحد من زيادة حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 بين المصابين بأمراض صعبة وهم بين الفئات الأكثر ضعفا”.

ومن جهته قال وزير الصحة نيتسان هورويتس (56 عاما) إنه يعتزم الحصول على جرعة معززة يوم الجمعة.

اما  خبير الصحة العامة نداف دافيدوفيتش الذي يقدم المشورة لفريق الاستجابة الوبائي الحكومي فقال “إن تسجيل حالات متزايدة بالاصابات  تضيف الشعور بالحاجة الملحة لحملة لتطعيم جميع الصهاينة “.

وقال دافيدوفيتش لاذاعة الجيش “لا يمكن ان نصل الى حالة إغلاق. ومن وجهة نظري الاغلاق هو الفشل”.

وسمحت حملة التطعيم بخفض عدد الإصابات، غير أن الحالات عاودت الارتفاع في الآونة الأخيرة وسط تفشي المتحورة دلتا الشديدة العدوى بين البالغين غير الملقحين، وكذلك بين من تلقوا اللقاح قبل أكثر من ستة أشهر.

وقالت وزارة الصحة الصهيونية الجمعة إنها سجلت 6083 حالة إصابة جديدة الخميس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى