أخبار الاردن

تعرف على الفئات التي ستحصل على راتب شهري من الحكومة بدل تعطله

أعلنت الحكومة، الخميس، عن صرف راتب لكل شخص تعطل عن العمل بسبب ازمة كورونا عن طريق برنامج تضامن حيث سيؤمن كل عامل عاطل عن العمل بـ “راتب تعطل عن العمل”، بالاضافة الى اقرار برمامج مالي لدعم عمال المياومة الذين تضرروا من ازمة كورونا.

وقال مدير عام الضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة إن “تضامن 1″ يستهدف المؤسسات المشمولة بالضمان الاجتماعي ويشمل الأردنين وأبناء قطاع غزة وأبناء الأردنيات، وسيؤمن كل متعطل عن العمل براتب بحد أدنى 165 دينار وأعلى 500 دينار”.

 

وأضاف: “تضامن2 يستهدف المنشآت غير المشتركة بالضمان الاجتماعي وسيخصص بدل تعطل 150 ديناراً”.

كما أعلن الرحاحلة عن “برنامج مساند” يتيح الحصول على سلف ويتيح للمشتركين من الحصول على رصيد التعطل والمؤسسة ستبدأ باستقبال الطلبات اعتباراً من الثلاثاء المقبل.

عنوان للإعلان

من جهتها أعلنت وزيرة التمنية الإجتماعية اسحاقات بسمة اسحاقات عن برنامج لدعم عمال المياومة والفئة المستهدفة أرباب الأسر الأردنية ومن في حكمهم بالأجور اليومية والدخل اليومي من عملهم بالأنشطة والقطاعات المتضررة لمواجهة “كورونا” والعدد المستهدف 200 ألف أسرة.

 

وبينت اسحاقات أن الأسرة المكونة من فردين ستحصل على 70 دينارا، و 136 دينار للأسرة الأكبر من ذلك.

 

وقالت اسحاقات: “موقع إلكتروني لتقديم الطلبات وهو نفسه الموقع المخصص لدعم الخبز، وسيكون التسجيل متاحاً اعتباراً من الليلة”.

 

وذكرت أن صرف الدعم للمستحقين سيكون اعتباراً من يوم الأربعاء المقبل 22 – 4 – 2020، ويبلّغ المستفيدون إلكترونيّاً.

 

وأشارت اسحاقات الى ان الأولوية للأسر الأكثر تضرراً بحسب بيانات السجل الوطني الموحد وموقع تكافل سيعلن من خلاله رفض الطلب أو قبوله، وإتاحة المجال للمواطنين للتظلم اعتباراً من 27 نيسان ولمدة أسبوعين.

 

وذكرت أن هذا الدعم المقدم للأسر هو مبلغ طارئ لمدة محدودة ويصرف عن شهر نيسان ومن الممكن صرفه لفترة ثانية في حال استمرار القطاعات المتضررة من اجراءات الحكومة، وعملية الصرف قبل نهاية الشهر الجاري، أي من يوم الأربعاء المقبل.

 

ولفتت اسحاقات الى ان مركز الإتصال الوطني سيتولى تقدم المساعدة لكل من يرغب بالتسجيل ، ورقم الهاتف للمركز : 065008080.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق