أخبار عالمية

سابقة تاريخية.. نفط كندي بسعر تحت الصفر

 

في مفارقة نادرة، انخفض سعر خام القياس الكندي Western Canadian Select إلى ما دون الصفر، في سابقة تشير إلى المخاوف من مدى امتلاء الخزانات والأنابيب عالميا.

أعلنت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) عن النتائج المالية الأولية للربع الأول من عام 2020، والتي حققت خلاله…

وهوت أسعار الخام الأميركي اليوم إلى أدنى مستوياتها منذ أكثر من عشرين عاما مع تصاعد المخاوف من انهيار الطلب العالمي ونفاد الطاقة التخزينية العالمية.

قال د.صالح سعادة الجلاد ناشر مجلة ميس الأسبوعية إن الأسعار السلبية في سوق النفط تعني أن منتجي النفط سيدفعون الأسعار لتخفيض خسارتهم الكلية، وهو ما يصب في مصلحة المشتري.

وأضاف الجلاد “القدرة الاستيعابية لأخذ المنتج غير موجودة وبذلك دخلت في المنطقة السلبية. حالة الفائض في السوق ستستمر بسبب أن التراجع في الطلب أكثر بكثير من التراجع بالإنتاج الذي تم الاتفاق عليه خلال اتفاق أوبك+ الأخير. السبب الأساسي هو زيادة المعروض وحالة الإشباع الحالية في الأنابيب والمخزون الذي وصل لأعلى مستوى من الناحية التشغيلية. في حال لم يستطع العالم السيطرة على كورونا وهي الأساس الكبير لما حدث سيستمر الحال لوقت أطول”.

وتابع “الأسعار السلبية ستستمر أكثر مما هو متوقع لأسباب كثيرة، إنما لديك المرونة في الأنظمة الغربية والحوافز التي يستخدمونها، نعلم أنها كلها قطاعات خاصة لكن هناك حوافز ستسهل عليهم للتأقلم مع الوضع الذي هم عليه اليوم”.

وأدى القلق على الطاقة التخزينية في كوشينغ الأميركية إلى تراجع أكثر حدة في العقود قريبة الأجل تسليم مايو، والتي تنتهي غدا، فيما تراجعت عقود نايمكس تسليم يونيو، والتي تشهد تداولات أنشط، تراجعت بحدود 6%.

وكانت منظمة أوبك قد أشارت إلى أن خفض الإنتاج الذي تم الاتفاق عليه غير كاف لتعويض تراجع الطلب العالمي، مع استمرار الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأسبوع الماضي أن مخزوناتها من الخام ارتفعت بأكثر من 19 مليون برميل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق