أخبار الاردن
أخر الأخبار

المنطقة جنوب طبريا تمر بعاصفة زلزالية وصلت لأوجها

واحة الأرنيين

أعلن مرصد الزلال الأردني ان المنطقة جنوب طبريا تمر بعاصفة زلزالية تابعة لنظام صدع البحر الميت والآن نحن في أوج العاصفة الزلزالية ومن الممكن ان تتوقف هند هذا الحد وقد تحصل أيضا هزات ارتدادية لاحقة وهذا الأمر لا أحد يستطيع التنبؤ به مسبقا وفق مدير مرصد الزلازل الأردني المهندس غسان سويدان.

وطمأن المهندس سويدان المواطنين حيث تصنف هذه الزلازل التي وقعت منذ ليلة أمس وأخرى سجلت ظهر الأحد بمتوسطة التأثير من حيث قوتها والتي لا ينتج عنها أي إنهيارات كما لا تصل أضرارها للمباني ومن الممكن حصول أمور خفيفة فقط .

واشار الى ان الاردن سجل 10 هزات ارتدادية ضعيفة بقوة تتراوح 2 ـ 2.9 درجة وذلك منذ وقوع الهزة التي وقعت ليلة السبت بقوة 4.6 وشعر بها سكان محافظة اربد .

وزاد إن هزة أرضية حدثت في بحيرة طبريا ظهر الأحد، بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر و وقعت في تمام الساعة 12:28، جنوب بحيرة طبرية وبعمق 10 كم وبعمق 20 كم غرب اربد.

واوضح ان العاصفة الزلزالية عبارة عن مجموعة زلازل تحدث خلال ساعات مبينا انه في العام 2018 وقعت عاصفة زلزالية بمنطقة طبريا إمتدت لأسبوعين وسجل وقتها أكثر من 150 زلزال إرتدادي وقتها حيث كانت قوة الزلزال الرئيسي آنذاك 4.7 درجة .

 

 

 

واشار المهندس سويدان انه من الممكن أن نمر الآن بمرحلة الهزات الارتدادية كما حصل في العام 2018 وقد لا يحصل أي هزات ارتدادية فكل الإحتمالات واردة بهذا الإطار .

وشعر مواطنون في محافظة اربد وعدد من القرى الشمالية الشرقية بصوت إرتجاجات وإهتزازات عنيفة وقوية طالت منازلهم .

ووفق مواطنين ان الاهتزازات القوية شعروا بها بشكل واضح وكبير حيث إهتزت شبابيك وأبواب ومحتويات منازلهم بصورة ملفتة .

وتداول مواطنون منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي اشاروا فيها الى قوة الإرتجاجات التي حصلت مساء السبت واخرى جديدة وقعت ظهر الأحد اليوم وشعر بها سكان البلدات الشمالية الشرقية ومواطنون في مدينة اربد .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى