أخبار الاردن
أخر الأخبار

الأردن: سعر لتر بنزين أوكتان 90 محليا نحو دينار وفقا للأسعار العالمية

واحة الأرنيين

قال المتخصص في قطاع النفط والطاقة هاشم عقل السبت، انه يقدر سعر بنزين أوكتان 90 محليا بنحو دينار للتر الواحد وفقا للأسعار العالمية الحالية، مشيرا إلى أن الحكومة لم تعكس هذا الارتفاع العالمي على السعر المحلي، وذلك تماشيا مع الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنين إضافة لظروف الغلاء في العالم.

فيما يرى المتخصص في قطاع المحروقات فهد الفايز الذي عمل نقيبا لأصحاب محطات المحروقات في تصريح لـ “المملكة”: “لو أن الحكومة لم تثبت الأسعار لكانت نسب الارتفاع بين 10-13% للمشتقات النفطية، وذلك حسب متغيرات الأسعار في شهر شباط/فبراير الماضي”.

عقل قال إن أسعار شهر آذار/مارس الحالي لو لم تثبت الحكومة الأسعار للبنزين أوكتان 95 ستكون دينار و25 قرشا والديزل 835 فلسا.

واستبعد عقل الذي كان أمينا لسر مجلس نقابة المحروقات أن تعكس الحكومة الارتفاعات العالمية مرة واحدة على سعر المشتقات النفطية، وإنما بشكل متدرج.، حيث من المتوقع عودة الهدوء إلى أسعار النفط عالميا بسبب عدم تطبيق العقوبات الأوربية على النفط والغاز الروسي مما خفف الضغط على ندرة العرض.

أسعار المشتقات النفطية في السوق المحلي لعدة أشهر. (وزارة الطاقة والثروة المعدنية)

تثبيت أسعار المشتقّات النفطية خلال الأشهر الثلاثة الماضية والشهر المقبل حمّل خزينة الدولة 162 مليون دينار، منها 80 مليون دينار خلال الشهرين الحالي والمقبل، وفق تصريحات سابقة لرئيس الوزراء بشر الخصاونة.

الفايز قال إن الحكومة ثبتت اسعار شهر اذار منذ منتصف شهر شباط  الماضي وهذا على غير المعتاد لان لجنة التسعير تجتمع نهاية كل شهر وتقرر التسعيرة للشهر الذي يليه.

ارتفعت أسعار المشتقات النفطية عالمياً في الأسبوع الثاني من شهر آذار/مارس الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الأسبوع الأول، وفق وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وسجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 1174.9 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في الأسبوع الأول الذي بلغ 1043.1دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 12.6%، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 1214.8 دولارا للطن مقابل 1075.4دولارا المسجل في الأسبوع الأول وبنسبة ارتفاع بلغت 13%، بحسب الوزارة.

ووفق الوزارة ارتفع سعر الديزل من 998.1 دولارا للطن إلى 1147.1دولارا، وبنسبة ارتفاع بلغت 14.9%، وارتفع سعر الكاز من 1018.7 دولارا للطن إلى 1172 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 15%، كما ارتفع سعر زيت الوقود من 579.5 دولارا للطن إلى 676.6 دولارا للطن وبنسبة ارتفاع بلغت 16.8%.

 

بالمقابل، ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر آذار إلى 913.8 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر شباط الماضي الذي بلغ 769.3 دولارا، وبنسبة ارتفاع بلغت 18.8%

 

وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الثاني من الشهر الحالي سعراً بلغ 127.5 دولارا للبرميل مقابل 117.6دولارا المسجل في الأسبوع الأول.

 

تسعيرة المشتقات

 

وبخصوص تسعيرة المشتقات النفطية قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة في تصريح سابق إن المشتقات النفطية تسعر على متوسط سعر المشتق بآخر 30 يوما -الذي يسبق يوم التسعير- وهذا حسب موقع بلاتس، ويضاف على ذلك كلف الشحن والتأمين والتفريغ والتخزين وبدل فاقد إضافة إلى أن شركات تسويق المشتقات البترولية لها عمولة 18 فلسا على اللتر، بعدها تضاف كلف النقل للمحطات وبدل فاقد وعمولة محطات التوزيع التي تأخذ 18 فلسا على اللتر ويضاف عيها ضريبة مقطوعة.

 

أضاف الخرابشة أن عملية الاستيراد تجري من خلال شركات التسويق الثلاث، والضريبة المقطوعة موجودة بنظام صادر بالجريدة الرسمية، وهي بمجموعها تجلب إيرادا للخزينة بحدود مليار دينار سنويا وهذا يرتبط بكميات الاستهلاك.

 

 

 

معادلة تسعير المشتقات النفطية.(وزارة الطاقة والثروة المعدنية)

 

المملكة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى