اقتصاد
أخر الأخبار

ارتفاع أسعار البيض عالميا بسبب إنفلونزا الطيور وحرب أوكرانيا

واحة الأرنيين

بعد ازمة الغاز الروسي أزمة أخرى دخلت على الخط مؤخرا، وهي تفشي إنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة وفرنسا، الأمر الذي أدى إلى تقليص الإمدادات العالمية من البيض، ورفع أسعار المواد الغذائية الأساسية، مع استمرار الحرب في أوكرانيا وتعطل الشحنات إلى الشرق الأوسط وأوروبا.

وتؤثر الأسعار المرتفعة على المستهلكين الذين يعتمدون على البيض مصدراً رخيصاً للبروتين وبديلاً للحوم الأكثر كلفة، ويتزايد الطلب بحلول عيد القيامة في الولايات المتحدة وأوروبا حيث تستخدم العائلات البيض في المخبوزات وفي تقليد تلوين البيض، وذلك بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”.

وقضت إنفلونزا الطيور على أكثر من 19 مليون دجاجة في المزارع التجارية بالولايات المتحدة هذا العام، في أسوأ تفش منذ 2015 ما قضى على نحو 6% من دواجنها، وفق بيانات الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات.

وفي الوقت ذاته تعاني فرنسا من أسوأ تفش على الإطلاق أدى لإعدام نحو 8% من الدجاج، فعند إصابة الدواجن، تعدم الأسراب بالكامل للسيطرة على المرض الذي ينتشر عادة عن طريق الطيور البرية.

وقال نائب رئيس رابطة منتجي البيض الفرنسية، لويك كولومبيل: “دول الشرق أوسطية التي كانت تشتري البيض الأوكراني قبل الحرب تحاول إيجاد بدائل للإمدادات في أوروبا”.

وأضاف “هناك مشكلة إنفلونزا الطيور في فرنسا وفي أنحاء أوروبا أيضاً، لا توجد دولة أوروبية أخرى لديها قدرة كبيرة على التعويض على المدى القريب”.

بيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى