أخبار فلسطين

هل تعرف من هو أبو عبيدة.. المتحدث العسكري الشهير باسم “القسام”؟

واحة الأرنيين

أبو عبيدة هو المتحدث العسكري لكتائب القسام، الجناح المسلح لحركة المقاومة الإسلامية، حماس. على مر السنوات، وبشكل خاص منذ عام 2006، أصبح أبو عبيدة شخصية رمزية للفلسطينيين، وفي نهاية المطاف في جميع أنحاء الشرق الأوسط والعالم الإسلامي. من خلال منشورات وسائل التواصل الاجتماعي وتغطية إعلامية خارج هذه المناطق، يبدو أن صورة أبو عبيدة قد تطورت لتمثل شيئًا أكبر بكثير من فلسطين ومحيطها الفوري. بمعنى آخر، أصبح أبو عبيدة ظاهرة دولية الآن.

“أبو عبيدة المزيف” للتقليل من قوة العلامة التجارية، قامت إسرائيل بتقديم العديد من الادعاءات حول هويته، مما أعطاه وجهًا واسمًا، وغالبًا ما تدعي أنهم قصفوا منزله مرارًا – في عام 2008، 2012، 2014، ومرة أخرى، في الحرب الجارية على غزة.

ذكرت مصادر إعلام إسرائيلية، باستناد إلى المخابرات الإسرائيلية، أن أبو عبيدة ينحدر من قرية نعليا، واحدة من العديد من القرى الفلسطينية التي احتلتها إسرائيل ودمرتها في عام 1948 عند تأسيسها على أنقاض فلسطين التاريخية.

في يوليو 2014، زعمت صحيفة Yediot Ahronot الإسرائيلية أن أبو عبيدة حصل على درجة الماجستير من الجامعة الإسلامية في غزة، وذهبت إلى حد تحديد عنوان أطروحته، في الواقع، موضوع رسالة الدكتوراه أيضًا.

هدى وأبو عبيدة

ففي الحقيقة، لا نعرف أي شيء عن أبي عبيدة. وخلافاً لمحمد ضيف؛ القائد العام لكتائب القسام، لا تتوفر حتى صور مبكرة لأبي عبيدة.

وبالقدر نفسه من الصحة، لا يبدو أن الرجل مهتم بالسعي إلى الشهرة أو التقدير بما يتجاوز دوره الحالي كمتحدث باسم واحدة من أقوى مجموعات المقاومة الفلسطينية في التاريخ -إن لم تكن أقواها على الإطلاق.

ظهر أبو عبيدة للمرة الأولى في العام 2006. وفي ذلك الحين، تحدث ببلاغة وحسم، وبنبرة عاطفية ميزت كل تصريحاته خلال الأعوام السبعة عشر الماضية.

وكان أول بيان أصدره أبو عبيدة هو إعلان مسؤولية “كتائب القسام” عن عملية عسكرية نُفذت شرق مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

وقد أسفرت تلك العملية عن مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة اثنين آخرين، وأدت إلى أسر جلعاد شاليط. والباقي تاريخ.

وجاءت تلك العملية كرد مباشر على غارة إسرائيلية استهدفت عائلة أبو غالية الفلسطينية أثناء نزهة على شاطئ بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

وأظهرت لقطات مأساوية من المجزرة الفتاة الصغيرة هدى؛ الناجية الوحيدة من الهجوم الإسرائيلي، وهي تصرخ باسم والديها بينما كانوا جميعًا مستلقين بلا حراك على رمال الشاطئ.

ووقعت المجزرة في 9 حزيران (يونيو) 2006، وظهرت رسالة أبو عبيدة الأولى في 25 من الشهر نفسه، كما لو أنها جاءت ردا على كرب هدى.

ومنذ ذلك اليوم، بدأ الفلسطينيون، والعرب في نهاية المطاف، والعديد من الناس حول العالم، في ربط صوت أبو عبيدة بقوة وصمود المقاومة الفلسطينية.

قائد من نوع مختلف

 

خلافاً لخطب الزعماء العرب، عندما يلقي أبو عبيدة رسائله المختصرة ودقيقة الصياغة، فإن ملايين العرب يستمعون إليه، ويستمعون بعناية.

والشيء الآخر الذي يجعل رسائل أبي عبيدة فعالة للغاية هو أنه نادرًا ما يبدو وكأنه يكذب أو يضلل. وإضافة إلى ذلك، فإن جمهوره المستهدف عالمي: “شعبنا الصامد”، “أمتنا العربية والإسلامية”، وبالقدر نفسه من الأهمية، “شعوب العالم الحرة”.

بقدرته على الإفلات من حدود اللغة وحدود الجماهير المستهدفة، ارتفع أبو عبيدة في أهميته ليمثل جيلًا جديدًا من القادة الفلسطينيين والعرب، جيل غالبًا ما يقف جنبًا إلى جنب ليُقارن مع أولئك الذين يعتبرون أذنابًا لواشنطن وحلفائها الغربيين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
WordPress Cookie Plugin by Real Cookie Banner

أنت تستخدم إضافة Adblock

انت تستخدم اضافة حجب الاعلانات نرجوا الغاء تفعيلها لكي تتمكن من تصفح الموقع