أخبار الاردن
أخر الأخبار

تخفّض الحجر المنزلي إلى 7 أيام

واحة الأرنيين

قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، السبت، إنه تم التنسيب لرئاسة الوزراء، وإدارة خلية أزمة فيروس كورونا في الأردن، بتخفيض مدة الحجر المنزلي إلى 7 أيام بعد إتمام الحجر المؤسسي”.

 

وأضاف جابر لـ “المملكة” أن هذه “التوصية جائت ضمن توصيات تم تقديمها السبت من ضمنها فتح غرف القياس في محلات الملابس، إضافة إلى الجاكوزي في الأندية الرياضية، وفتح أسواق الأضاحي ضمن شروط صحية”.

 

وأشار إلى أن قائمة الدول الخضراء ذات الخطورة الوبائية المتدنية اعتمدت على 7 معايير ترصد المنحنى الوبائي داخلها؛ للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وتابع جابر أن المصفوفة التي اتبعتها الحكومة كانت بناء على الوضع الوبائي للدول، وتصنيفها إلى 3 درجات هي خضراء وصفراء وحمراء من حيث الخطورة، وفق 7 معايير ترصد المنحنى الوبائي”.

 

وأشار إلى أن “إيطاليا انطبقت عليها معايير النموذج المحوسب للدول الخضراء؛ لذا تم تصنيفها ضمن هذه القائمة”.

 

وأوضح جابر أن “معايير السلامة التي سيتم اتباعها مع القادمين عبر مطارات الأردني تضمن 99% من النجاعة”، موضحا أن “فتح المطارات للرحلات الخارجية تحتاج إلى مباحثات مع الدول التي ستستقبل الطيران الأردني، والتأكد من سلامة جميع الطائرات المتوقفة منذ فترة طويلة في المطارات دون تشغيل”.

 

وأكد “نجاح الإسوارة الالكترونية المستخدمة في الحجر المنزلي، وفعالة بنسبة 80%”، لافتا النظر إلى أنه “تم التغلب على بعض المشاكل التقنية”.

 

جابر قال، إن “تشدد الأردن في الإجراءات المتبعة مرده التمكن من التعافي المبكر من فيروس كورونا، وفتح القطاعات الاقتصادية”، مضيفا أن “أي تدهور للوضع الوبائي سيؤثر سلبا على الاقتصاد، وأن وزير المالية محمد العسعس أبلغه أن الاقتصاد الأردني لن يتحمل يوما إضافيا من الإغلاق”.

 

وأشار إلى أن “حالة الوفاة التي سجلت السبت كانت لمريضة أتت من السعودية بحالة حرجة قبل خمسة أيام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى