أخبار الاردن
أخر الأخبار

من السفارة الأوكرانية بالأردن بيان حول الدجاج الفاسد

السفارة الأوكرانية في عمان، ترحب بتأكيد الحكومة الأردنية سلامة منتجاتها من اللحوم والدواجن، مشيرة إلى أنها ومنذ بداية الأزمة التي ظهرت إبان حادثة التسمم الجماعي في منطقة عين الباشا التزمت الصمت احتراما لتحقيقات السلطات المحلية.

وأشارت السفارة الأوكرانية في بيان لها أصدرته اليوم الخميس 20/08/2020، إنها تعمدت عدم التعليق واحترام التحقيقات التي تجريها الحكومة، حيال حادثة عين الباشا، ولتمكين السلطات المعنية من إجراء دراسة محايدة وشاملة للوضع خالية من أي ضغط أو تدخل.

وأكد مصدر مسؤول في هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، يوم الأربعاء أنه لم تدخل إلى الأردن، أي كميات من الدجاج المستورد من أوكرانيا بعد قرار حظر الاستيراد منها بتاريخ 26 / 1 / 2020.

وأوضح المصدر، إنه تبين أن كمية الدجاج الأوكراني التي دخلت إلى السوق المحلي خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، كانت من ضمن إرساليات واردة إلى المملكة خلال الأشهر 10/ 11/ 12 من العام 2019 وأن آخر إرسالية دخلت الأراضي الأردنية كانت بتاريخ 2/ 1/ 2020

وقبل صدور قرار حظر الاستيراد من أوكرانيا بتاريخ 26/ 1/ 2020 ومودعة في المستودعات العامة (البوندد وهي منطقة حرة اقتصادية لتخزين المواد الغذائية المستوردة على الأراضي الأردنية) بموجب بيان جمركي إيداع ترميز (7).

ورحبت السفارة الأوكرانية، بالعمل السريع والمنهجي والمهني الذي قام به جميع الخبراء والممثلين رفيعي المستوى في الأردن.

وقالت إنها تظل ممتنة للغاية لجميع الذين ظلوا صادقين وصادقين في هذه القضية.

وأوضحت السفارة في بيانها ” نحن نقدر استجابة حكومة الأردن في الوقت المناسب ونعيد تأكيد ثقتنا الكاملة في المعايير العالية وتقاليد التميز للحكومة الأردنية ونظام إنفاذ القانون، والتي أثبتت ذلك من خلال التحقيق الفعال”.

وتابعت أنه “من المهم للغاية بالنسبة لنا إعادة التأكيد على السمعة الممتازة للجانب الأوكراني والجودة العالية لمنتجات الدواجن الأوكرانية، والتي ذكرناها بوضوح منذ البداية، كما أسر السفارة أن يعلن ذلك رسميا من قبل الحكومة الأردنية”.

وفي تعليقها على الحادثة، قالت السفارة “كما قلنا من قبل ، السوق العالمي لا تحكمه العواطف ، بل يحكمه الطلب وقدرة الفرد على توفير أفضل منتج. أوكرانيا هي أكبر مزود عالمي للأمن الغذائي يقدم أفضل منتج وهذا المكان يستحقه وقد أثبت الوقت، حيث اكتسبت سمعة رائعة ولم تكن هناك شكاوى”.

ولفتت السفارة إلى العلاقة التي تتمتع بها بلادها والأردن قائلة إنها تحفل بسجل من المعايير العالية والرقابة على الصادرات وشهادة المنتجات، ولن تسمحا بالوقوع في محاولات لإلقاء الضوء على سمعتها العالية كشريك موثوق به وموثوق به في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ودعت السفارة الأوكرانية، جميع الجهات الفاعلة المشاركة في الحملة الأخيرة التي تحط من سمعة أوكرانيا إلى الامتناع عن اللجوء إلى التكتيكات المشبوهة واحترام ممارسات المنافسة العادلة في السوق.

وقالت “إن الاستفادة من الأحداث المأساوية خطوة غير أخلاقية، وإن تسليح الإعلام أمر خطير ويجب ردعه ومنعه. وهكذا ، فإن المتورطين في الحملة الإعلامية أو وراء الكواليس بهدف تشويه صورة أوكرانيا والإضرار بسمعتها ، قد فضحوا أنفسهم”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق